IRAQI AIKIKAI    

イラクの合氣會

منظمة الايكيدو العراقية منظمة رياضية مستقلة تعنى بشؤون ونشاطات رياضة فن الايكيدو في العراق، وتقوم المنظمة بتدبير الأمور الإدارية والفنية والمالية ورعاية جميع الفعاليات الرسمية لمراكزها التدريبية.

 

أهداف وعمل المنظمة

1.    استقطاب الطاقات الشبابية وتوجيهها بالشكل السليم وذلك بترسيخ مبادئ الخير والسلام ونبذ الشر والعنف بكل اشكاله وصوره من خلال نشر وتعليم مبادئ وفلسفة فن الايكيدو.

2.    نشر فن الايكيدو في جميع محافظات العراق ودعم المراكز التدريبة إدراياَ ومنهجياً ومادياً إن أمكن ذلك، والمنظمة تعمل على تأهيل مدربين أكفاء لفتح مراكز تدريبية جديدة.

3.    ضمان تواصل العمل الجماعي بين كادر المنظمة وبين الأعضاء والمدربين وذلك لتطوير ورفع المستوى الفني والإداري والتنظيمي للمنظمة.

4.    المنظمة تعمل على أن تكون الممثل الرسمي للايكيدو العراقية لدى الاتحاد الدولي للايكيدو (IAF).

 

 

نبذة عن تاريخ الآيكيدو في العراق

•         في عام 1991 كانت بداية جديدة مع المدرب (عاطف أمين) الذي جاء بهذا الفن من يوغسلافيا إلى العراق وبدأ بتعليمه ونشره في بغداد في العديد من الأندية والمراكز الرياضية مثل نادي الطلبة الرياضي وكلية التربية الرياضية والمركز التدريبي لاتحاد الكاراتيه وغيرها.

•         غادر عاطف العراق عام 1994 بعد أربع سنوات من التدريب الجاد لوضع الأسس الصحيحة والقوية لقاعدة الآيكيدو في العراق، وأخذ تلامذته من بعده على عاتقهم اكمال ما بدأه والاستمرار بنشر الايكيدو وايصال رسالته إلى الاخرين ومن أبرزهم (مهند سعدي الكعبي، وسام جبار الربيعي).

•         في عام 1998 تم تشكيل أول فريق آيكيدو خارج العاصمة بغداد من قبل المدرب (زاهر أكرم حمد) وذلك في نادي ميسان الرياضي في مدينة العمارة جنوب العراق.

•         في عام 1999 تم تأسيس (مركز الساموراي) لتعليم فن الآيكيدو من قبل المدربين (مهند الكعبي، وسام الربيعي، زاهر حمد) في نادي النهضة الرياضي ببغداد. ويعد مركز الساموراي من أهم وأعرق مراكز الايكيدو في العراق وقد تخرج منه العديد من الاساتذة ومدربي الايكيدو العراقية.

•         في عام 2000 كان حصول أول مدرب في العراق على الحزام الأسود الدولي من اليابان وهو المدرب (مهند الكعبي).

•         الآيكيدو واللجنة الأولمبية العراقية … مرت الايكيدو العراقية بأكثر من تجربة بأن تكون تحت مظلة ورعاية اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية ولكن جميعها لم تدم طويلا كونها – أي الايكيدو – رياضة غير تنافسية، فكانت الأولى عام 1997 بتأسيس لجنة الآيكيدو العراقية ضمن الاتحاد العراقي المركزي للكراتيه في اللجنة الأولمبية ودامت حتى عام 2003، والثانية عام 2004 بتأسيس لجنة الآيكيدو العراقية إحدى لجان الاتحاد العراقي للفنون القتالية في اللجنة الأولمبية ودامت أيضا بضع سنوات تحولت خلالها لجنة الآيكيدو إلى اتحاد مستقل قبل أن يحل نهائيا من اللجنة الأولمبية العراقية كونها رياضة غير أولمبية وغير تنافسية.

•         في حزيران 2005 تم تأسيس (منظمة الآيكيدو العراقية) منظمة رياضية مستقلة وإحدى منظمات المجتمع المدني في العراق من قبل المدرب (وسام الربيعي).

•         في العام 2007 بدأت ممارسة الايكيدو لأول مرة في كردستان العراق تحت اشراف المدرب (سعد داود الفيلي) وافتتاح أول صالة لتدريب الايكيدو في مدينة أربيل (الفيلي دوجو).

•         في عام 2013 كان الحدث الأهم والأعظم في تاريخ الايكيدو العراقية … زيارة الأستاذ الكبير والخبير الدولي (فرانكو مارتوفي) سانسيه 6 دان ايكيكاي إلى العراق ولأول مرة تقام وتنظم دورة تدريبية – سمينار ايكيدو داخل العراق بحضور استاذ وخبير دولي رفيع المستوى. وتكمن أهمية هذا الحدث الكبير أيضا بأن الاستاذ مارتوفي أصبح المشرف الفني المخول من قبل (الهومبو دوجو) للايكيدو العراقية.